مؤلف المدونة: الطالب: إياد الياس ربيع... تم إعداد هذه المدونة استكمالا لمتطلبات مساق "8382"
المشاعر نحو اللقاء الأول بتاريخ 9/9/2014
المشاعر نحو اللقاء الثاني بتاريخ 16/9/2014
المشاعر نحو اللقاء الرابع بتاريخ 14/10/2014
عرضت المقالة ملخص الأبحاث التي أجريت على PCK خلال 25 سنة الماضية لعدة باحثين في أنحاء العالم.كما وعرضت جوانب البحث الحالية حول موضوع PCK مثل أمثلة على PCK في مواضيع محددة كالتفاعلات الكيميائية و البناء الضوئي وغيرها.
وقد عُرفت PCK بأنها بناءات تربوية خاصة اوشخصية مرتبطة بالحدث والقصة، يبنيها المعلمون ذوي الخبرة من التخطيط المتكرر والتأمل بالممارسة في المواضيع التي يعلموها.
وبناءً على هذا التعريف يمكن التعرف على خصائص PCK وهي:-
1- معرفة خاصة وشخصية، يمكن الكشف عنها من خلال الملاحظة والمقابلات، الحديث مع المعلمين واستخدام الفيديو لتوثيق المعرفة الشخصية.
2- أنها عبارة عن وحدات أساسية وبناءات تنشأ عند المعلم (TPCs) .
3- تنشأ هذه البناءات التربوية بشكل أساسي من: التخطيط والتأمل بالممارسة والتعليم التفاعلي.
4- البناءات التربوية تنشأ من عملية تفاعل بين معارف المعلم المختلفة ومعتقداته، حيث من الصعب الفصل بينها
أضاف الدكتور أحمد الجنازرة أن للمعتقدات أشكال منها: معتقدات حول دور المعلم، ومعتقدات حول أساليب التعليم، حول المعرفة وطبيعتها، تفضيل المعرفة، أهداف المعرفة .
5- البناءات التربوية للـ PCK تتأثر بالذاكرة المعتمدة على الأحداث العامة وعلى القصص وهذا أحياناً يولد مفاهيم بديلة عند الطلبة.
6- pck مرتبطة بمعرفة خاصة ، فالبناءات التربوية التي يبنيها المعلم في موضوع معين تختلف عن التي يبنيها لموضوع اخر, مثل البناءات التربوية لتدريسالكثافة تختلف عن الطاقة
7- البناءات التربوية تُطرح بطرق مختلفة وترتبط مع مكونات أخرى من المعرفة عند المعلم ومعتقداته.
المشاعر نحو اللقاء الخامس بتاريخ 14/10/2014
مساق شيق يمس آمالي وطموحي في التعليم
Well, when I first joined this course, I thought well now we will be starting to learn about this fantastic model of TPACK right away! In the first lecture, I slowly realized that we are first going to inspect and understand each element of the title of this course ' Pedagogies for flexible learning supported by technology'. The title did seem to intrigue me at first. I knew something about pedagogy and technology, but I was wondering about what is flexible learning! As I started reading articles about flexibility, pedagogy and technology and writing it on my blog, slowly they started to make sense, just like a jigsaw puzzle. The initial anxiety and excitement of starting a blog and feeling a little lost seems to now slowly give way to understanding about this course.
كان هذا اليوم اللقاء الأول لي في هذا المساق والذي تضمن عرض للمهام والمواضيع
التي سنتناولها خلال هذا الفصل،
التي سنتناولها خلال هذا الفصل،

تكونت لدي بعد المناقشة التي تمت ما بيننا نحن طلبة المساق و الدكتور أحمد جنازرة انطبعات أولية حول هذا المساق، فأجد أنه مساق فريد من نوعه سواء أكان من ناحية المواضيع التي سنتعرض إليها، و التي أراها مواضيع علمية تربوية جديدة وساخنة، أو من ناحية المهام التي سنقوم بها. إضافة إلى ذلك إدخال التكنولوجيا و التعامل مع أدوات الكترونية جديدة بالنسبة لي أضفت نوع من الحداثة و التمييز في عملية التوثيق لما سنقوم به من مهام خلال هذا الفصل .
اتمنى أن تكون رحلتنا في هذا المساق مفيدة و ممتعة ، و نتمكن من تحقيق انجازات مميزة سواء على الصعيد الشخصي أو على الصعيد الجماعي، فقد جهزت نفسي لتكون مفعمة بالحماس نحو العمل والانجاز في هذا المساق....

مساق شيق يمس آمالي وطموحي في التعليم، ويعز الدافعية نحو التعلم، وخصوصا أنني أميل بشكل كبير إلى توظيف التكنولوجيا في التعليم، لما لها من أثر إيجابي في ترسيخ المعلومات لدى الطلبة، وذلك بسبب توظيف الكثير من الحواس كالسمع والبصر، فليس المهم وجود الأدوات والأجهزة التكنولوجية، ولكن المهم كيف أستخدم هذه الوسائل في توصيل المعلومة إلى المتعلم، كيف يمكن أن تحدث تفاعل بين المتعلمين من جهة وبين المتعلمين والمعلمين من جهة أخرى، أشعر بالسعادة في هذا المساق، كما أن أسلوب دكتور المساق يعجبني كثيرا، لأنه يفتح المجال للجميع بالحوار والنقاش الفعال، وأتمنى أن أحقق ما أصبو إليه في هذا المساق بإذن الله تعالى.
المشاعر نحو اللقاء الثاني بتاريخ 16/9/2014
عنوان هذا المساق يتسم بنوع من التشويق، كيفية تعليم المحتوى (PCK) من جهة والذي يتصف بالحداثة والابتكار وكيفية استخدام (ICT)من جهة أخرى، والتي أصبحت تستخدم في مختلف الأغراض العلمية.
تجلى الإبداع الفردي لنا كطلبة في هذا المساق في عمل المدونة، والتي بالنسبة لي مقدمة لانطلاقة متسلسلة لإتقان (ICT) نهاية المساق كما أتوقع وأتأمل، وكذلك العمل الجماعي المتمثل بتصميم وحدة تعليمية، ضمت مواضيع في الفيزياء والأحياء والكيمياء، من الأمور التي اتسمت من وجهة نظري بالطابع الايجابي تبادل روابط المدونات التي تشير إلى وجهات النظر المختلفة لدى عدد من الطلبة والطالبات والتي نأمل أن تكشف لنا عثراتنا حول اللقاءات بشكل متواصل .
لم يكن لدي أي تصور مسبق حول ضرورة معرفتي بموضوع معين في الأحياء، كالبناء الضوئي مثلا، وهي أول العبارات التي تعلمتها في المحاضرة الأولى. تعمقي في التخصص لا يعني أني معلم أستطيع تدريس مادتي ، حيث أن عملية الربط بين موضوع متخصص وصعوبات التعلم التي نواجهها أثناء التدريس تبقي حلقة مفقودة، مما يبرز أهمية دراسة أل (PCK) ، فمعرفة المعلم تتضمن ثلاث معارف وهي:
أ- معرفته بالمناهج . ب- معرفته بالتخصص . ج- معرفته بالمحتوى.
وأن أل (PCK) تمتاز بعدة خصائص أهمها:
1) أنها مرتبطة بالموضوع
2) تشتمل على تمثيلات يستخدمها المعلم
3) وصعوبات التعلم والوسائل المستخدمة للتغلب عليها.
بدأ المساق بأفكار شولمان والحشوة والتعريفات المتباينة حول مفهوم أل (PCK ) وكيفية التسلسل الزمني لكل منهما، وأهمية التطور المهني وتدريب المعلمين لاستخدام استراتيجيات مختلفة في طرائق التدريس .
المشاعر نحو اللقاء الثالث بتاريخ 23/9/2014تجلى الإبداع الفردي لنا كطلبة في هذا المساق في عمل المدونة، والتي بالنسبة لي مقدمة لانطلاقة متسلسلة لإتقان (ICT) نهاية المساق كما أتوقع وأتأمل، وكذلك العمل الجماعي المتمثل بتصميم وحدة تعليمية، ضمت مواضيع في الفيزياء والأحياء والكيمياء، من الأمور التي اتسمت من وجهة نظري بالطابع الايجابي تبادل روابط المدونات التي تشير إلى وجهات النظر المختلفة لدى عدد من الطلبة والطالبات والتي نأمل أن تكشف لنا عثراتنا حول اللقاءات بشكل متواصل .
لم يكن لدي أي تصور مسبق حول ضرورة معرفتي بموضوع معين في الأحياء، كالبناء الضوئي مثلا، وهي أول العبارات التي تعلمتها في المحاضرة الأولى. تعمقي في التخصص لا يعني أني معلم أستطيع تدريس مادتي ، حيث أن عملية الربط بين موضوع متخصص وصعوبات التعلم التي نواجهها أثناء التدريس تبقي حلقة مفقودة، مما يبرز أهمية دراسة أل (PCK) ، فمعرفة المعلم تتضمن ثلاث معارف وهي:
أ- معرفته بالمناهج . ب- معرفته بالتخصص . ج- معرفته بالمحتوى.
وأن أل (PCK) تمتاز بعدة خصائص أهمها:
1) أنها مرتبطة بالموضوع
2) تشتمل على تمثيلات يستخدمها المعلم
3) وصعوبات التعلم والوسائل المستخدمة للتغلب عليها.
بدأ المساق بأفكار شولمان والحشوة والتعريفات المتباينة حول مفهوم أل (PCK ) وكيفية التسلسل الزمني لكل منهما، وأهمية التطور المهني وتدريب المعلمين لاستخدام استراتيجيات مختلفة في طرائق التدريس .
اللقاء الثالث جسد لدي أفكارا عميقة ،عندما طرح الدكتور أحمد جنازرة أن التخصص التربوي يساعد في التوجهات ،فعدسة الكاميرا سلطت الضوء على جانبين مهمين هما :( المعرفة بالتخصص والمعرفة بالطلبة).
الحشوة من جانب آخر يركز على البناءات الشخصية حول أساليب تعليم المحتوى، وأهمية التكرار والتأمل، ودورهما الجوهري في إعطاء التغذية الراجعة.
ماذا عن التوجه الفكري؟!
ثبوت العلم والمعرفة وانتهاء مراحل المعلم !
دعوة هامة للتوجه للدورات، للاطلاع على أهم التغيرات والتطورات ، ومواكبة المكتشفات الجديدة ، حيث التركيز على المعرفة ودورها في التخصص ، حيث الرغبة في تطوير الذات والتأكيد على تعلم الطالب ، محاولة فهم المقروء من خلال الكتابة ، وحوار المعلمين المنخرطون في مجتمع الممارسة، يساهم بشكل كبيرفي تطوير PCK لديهم .
الحشوة من جانب آخر يركز على البناءات الشخصية حول أساليب تعليم المحتوى، وأهمية التكرار والتأمل، ودورهما الجوهري في إعطاء التغذية الراجعة.
ماذا عن التوجه الفكري؟!
ثبوت العلم والمعرفة وانتهاء مراحل المعلم !
دعوة هامة للتوجه للدورات، للاطلاع على أهم التغيرات والتطورات ، ومواكبة المكتشفات الجديدة ، حيث التركيز على المعرفة ودورها في التخصص ، حيث الرغبة في تطوير الذات والتأكيد على تعلم الطالب ، محاولة فهم المقروء من خلال الكتابة ، وحوار المعلمين المنخرطون في مجتمع الممارسة، يساهم بشكل كبيرفي تطوير PCK لديهم .
المشاعر نحو اللقاء الرابع بتاريخ 14/10/2014
عرضت المقالة ملخص الأبحاث التي أجريت على PCK خلال 25 سنة الماضية لعدة باحثين في أنحاء العالم.كما وعرضت جوانب البحث الحالية حول موضوع PCK مثل أمثلة على PCK في مواضيع محددة كالتفاعلات الكيميائية و البناء الضوئي وغيرها.
وقد عُرفت PCK بأنها بناءات تربوية خاصة اوشخصية مرتبطة بالحدث والقصة، يبنيها المعلمون ذوي الخبرة من التخطيط المتكرر والتأمل بالممارسة في المواضيع التي يعلموها.
وبناءً على هذا التعريف يمكن التعرف على خصائص PCK وهي:-
1- معرفة خاصة وشخصية، يمكن الكشف عنها من خلال الملاحظة والمقابلات، الحديث مع المعلمين واستخدام الفيديو لتوثيق المعرفة الشخصية.
2- أنها عبارة عن وحدات أساسية وبناءات تنشأ عند المعلم (TPCs) .
3- تنشأ هذه البناءات التربوية بشكل أساسي من: التخطيط والتأمل بالممارسة والتعليم التفاعلي.
4- البناءات التربوية تنشأ من عملية تفاعل بين معارف المعلم المختلفة ومعتقداته، حيث من الصعب الفصل بينها
أضاف الدكتور أحمد الجنازرة أن للمعتقدات أشكال منها: معتقدات حول دور المعلم، ومعتقدات حول أساليب التعليم، حول المعرفة وطبيعتها، تفضيل المعرفة، أهداف المعرفة .
5- البناءات التربوية للـ PCK تتأثر بالذاكرة المعتمدة على الأحداث العامة وعلى القصص وهذا أحياناً يولد مفاهيم بديلة عند الطلبة.
6- pck مرتبطة بمعرفة خاصة ، فالبناءات التربوية التي يبنيها المعلم في موضوع معين تختلف عن التي يبنيها لموضوع اخر, مثل البناءات التربوية لتدريسالكثافة تختلف عن الطاقة
7- البناءات التربوية تُطرح بطرق مختلفة وترتبط مع مكونات أخرى من المعرفة عند المعلم ومعتقداته.
المشاعر نحو اللقاء الخامس بتاريخ 14/10/2014
مساق شيق يمس آمالي وطموحي في التعليم